مراجعه الادارة العامة للفرقة الاولي - نظم معلومات ادارية

نوفمبر 14, 2017
مراجعه الادارة العامة للفرقة الاولي - نظم معلومات ادارية


وضح مفهوم الإدارة وما أهميتها 
هي العملية التي تسعى إلى تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق الاستفادة من الموارد المادية والبشرية اى إنها ترجمة تطبيق اى ترجمة الأفكار إلى واقع.
هي توجيه النشاط التنفيذي بالأساليب الإدارية التي توصلنا إلى تحقيق الأهداف بأقل قدر وأكثر دقة واقل تكاليف وأسرع وقت.
هي نشاط انسانى يسعى إلى تحقيق أهداف المؤسسة والتي ناشئات من اجلها وذلك عن تطبيق عناصر العمالية الإدارية (وظائف الإدارية) من صناعة القرار والتخطيط والتنظيم والتوجيه ورقابة إعمال العاملين وذلك الحصول على أفضل النتائج بأقل تكاليف ممكنة.
أهمية الإدارة:-
إن الإدارة هي المسئولة عن نجاح أو فشل المؤسسة
أنها مطالب أساس لكل عمل يحتاج إلى تعاون 
أنها المسولة عن تحقيق الأهداف
أنها المسولة عن المئونة بين الاحتياجات والموارد
تتميز المنظمات الحديثة بكبر حجمها وحجم مواردها البشرية 
تتميز المؤسسات الحديثة بالتخصص الدقيق
الازوجية هدف المؤسسة حيث إن هدف المؤسسة ليس الربح فقط بل هدفها الأخر هوا رضاء العاملين
ما هوا المدير وما هى وظائفه والفرق بين المهام والوظائف؟
هو الشخص الذى يشغل مركزا وظيفيا يعطية الحق فى اصدار الاوامر للاخرين وتوجيههم نحو انجاز هدف معين
هو الشخص الذى يقوم بالوظائف الاداريه المعروفة من تخطيط واتخاذ القرار والتنظيم والتوجيه والرقابه
وظائف المدير:- 
اتخاذ القرارات
التخطيط
وظيفه التنظيم 
لتوجيه
الرقابه

وضح مفهوم الإدارة العامة وما هى السمات التى تميزها عن الإدارة الأخرى
هي التي تقوم بالإدارة العامة لجميع إفراد المجتمع عن طريق الاجهذة والهيئات تؤدى إلى تنفيذ السياسة للدولة
اهداف الاداره العامة:-
تقديم الخدمات للمجتمع
المحافظه على سلامة الدولة 
تدبر ما يلزم افراد المجتمع بشروط معقوله
تدبر ما يلزم افراد المجتمع من رعاية صحيه
تنميه القوة البشريه بالدولة ورعاية العاملين
نشر المثل الاخلاقيه العليا
الاستغلال الامثل لموارد الماديه والبشريه
العمل على التقدم الحضارى للمجتمع بانشاء المشروعات
وضع الخطط والسياسات العامة التى تسير عليها اجهزة الاداره

وضح مفهوم المنظمات العامة وما هى أهميتها وما هى الآثار السلبية والايجابية
المنظمة العامة: هى كل مشروع يعجز او بحجم الافراد والجماعات الخاصة عن القيام بة اما لضخامتة من موارد وامكانيات او لقل هاو انعدام الربح الممكن تحفيفه فى المدى القصير
اهمية المنظمات العامة :-
ان الخدمات التى تقدمها تعتبر شيئا ضروريا لاغراض النمو والتنمية الاقتصاديه 
انها تعتبر اكبر مستخدم للموارد فى اى مجتمع 
ان الخدمات التى تقدمها المنظمات العامة تعتمد عليها المجتمعات الحديثه
اشباع الحاجات الاجتماعيه لافراد المجتمع
ان معيار النجاح الذى يبرر شرعيا بقاء فى السلطه انما يعتمد اساسا على سنوى الانجاز الزى تحققه المنظمات العامة
الاثار السلبيه :- 
ان ميزان المدفوعات ليس دائما فى صالح العاملين فى فى مجال الاداره العامة
ان الاداره العامة تضطلع بمسئوليه العديد من المشاكل بعد ان تتفاقم هذه المشاكل
ان الاداره العامة تتميز بعدم وجود صله بين الايرادات التى تحققها والنفقات التى تتحملها
الاثار الايجابية :-
امتلاك مصادر ماليه غير محدوده تؤهلها لتولى وتنظم اى مجال
احتكار الشرعيه القانونية
يعتبر فريد ريك تايلور من اهم مؤسسي الإدارة العلمية وضح ذلك ومبينا المبادئ والانتقادات
المبادئ هى :
تطبيق الأساليب العلمية بدلا من الأساليب التقليدية (التخمين)
لاختبار السليم للعاملين
فصل التخطيط عن التنفير
تعاون الإدارة مع العاملين لضمان انجاز العمل
استخدم دراسة الحركة والزمن
العدل فى تقسيم المسئولية
تحديد قدرات ومهارات العاملين
تحسين الإشراف على العاملين
ترتيب أماكن العمل على أساس متطلبات العمل والآلات
اهم الانتقادات 
أهملت الجوانب الاجتماعية والنفسية للعاملين واعتبرت ان العاملين كآلات
نظرت على العاملين على نهم احد عناصر الإنتاج
نظرت الى الحوافز المادية المتصلة بالأجر بأنها هى كل ما يهم العامل بل هى كل شئ
اخذ التوجيهات أكثر من مصدر
ان التأكيد على الإنتاجية والرقمية أدى إلى استغلال بعض المدرين للعاملين ومن ثم ساد جو من عدم الثقة في العلاقة


يعتبر مكس وبر اومكس فيبر من اهم مؤسسي النموذج البيروقراطي وضح ذالك ومبينا مزيا والخصائص و الانتقادات؟ 
خصائص النموذج البيروقراطي:-
توزع السلطة توزيعا هرميا متسلسلا 
التحديد الواضح للواجبات والمراكز
تعين الموظفين بناء على شروط دقيقة محددة مسبقا
العلاقات الوظيفية بين المراكز
قواعد موحدة للعمل
تقسيم العمل
استعمال سجلات ووثائق رسمية فى انجاز الاعمال
ان يكون شغل الوظائف فى التنظيم على اساس التعين وليس الانتخاب
تدريب الموظفين
مزيا النموزج البيروقراطى:
تسلسل الاوامر
الخضوع الكامل للرؤساء
الوضوح والتخصص فى العمل
الدقة والوضوح
المعرفة الكاملة بالمستندات
اتباع اللوائح والقواعد التى تنظم العمل وهى جوهر العمل
الاستمرارية فى العمل
اكتساب الخبرة والمهارة من خلال التدريب والخبرة فى العمل والاقدمية
القدرة على ضبط ومراقبة السلوك عن طريق عدد الافراد اللذين يستطيع الشخص الاشراف عليهم بكفاءة ومعرفة الفرد رئيسة ومرؤوسيه
اهم الانتقدات التى واجهت النموذج البيروقراطى:
اهمل تاثير التنظيم غير الرسمى
ركز اهتمامة على الرقابة المحكمة واجرائاتها الدقيقة
اهمل بعض الجوانب البيئة الخارجية
ان التنظيم البيروقراطى قد يشجع المديرين عى تحقيق الحد الادنى
بطء اتخاذ القرارات وذلك للالتزام بالقواعد والاجراءات الروتينية
عدم التوائم مع التغير التكنولوجى
التناقض فى بعض المبادئ التى يقوم عليها التنظيم البيروقراطى وتعارض بعضها البعض
ان القواعد واللوائح لاتحدد للفرد ما هوغير مرغوب فية بل تحدد ما هو مطلوب منه كحد ادنى

يعتبر هنري فيول من اهم موسى الإدارة العلمية وضح ذلك موبينا المبادئ والانتقادات
المبادئ هى :
مبداء تقسيم العمل
مبداء السلطة المسئولية
مبداء الالتزام بالقواعد (النظام والتأديب)
مبداء وحدة الأمر
مبداء وحدة التوجيه
مبداء خضوع الفرد للمصلحة العامة
مبداء مكافئة الإفراد
مبداء المركزية
مبداء المساواة
مبداء تسلسل القيادة وتدرج السلطة
مبداء الاستقرار وثبات العاملين
مبداء الترتيب الآلات والأشخاص
مبداء روح التعاون
مبداء روح الابتكار
الانتقادات الموجة للمدرسة:
انتقد بعض العلماء والباحثين أمثالة هبرت سيمون عام1946 وظائف الإدارة بأنها أشبة بالأمثال التي تجد منها أحيانا إرشادات
آن مبادئ الإدارة غامض وسطحه في معالجتها الموضوع الإدارة وإنها ركزت على مسالة كيفية توزيع السلطة
أنها تتبنى نظرية غير ناجحة للمصيغة في الإنسانية وذلك لأهما الجوانب العاطفية
ركزت على الوظائف العمالية والإدارية
يفترض هذا المدخل وجود وظائف إدارية لها طابع العمومية والشمولية في كافة المنظمات

انتقد المدرسة السلوك التنظيمى حركة الكلاسيكية وضح ذلك مبينا نظريات ارجيرس
دراسات دوجلاس ماكريجور ارجيرس
تقوم نظرية ماكريجور ارجيرس على اساس افتراض رئيس هو ان كل عمل ادارى فى التنظيم انها يركز على نظرية تنظيمية معينة اى ان لكل مدير فلسفتة الادارية ونظريتة الخاصة التى تؤثر على سلوكة وانتقد ماكرويجور لفروض النظرية الكلاسيكية التى اسماها نظرية x والتى 
تفرض مايلى:-
ان من طبية الافراد انهم لايبذلون قصارى هدهم فى العمل
لا يميل الافراد الى حب العمل
لا يستطيع الفرد تحمل المسئولية
اهم مايوجة الفرد اهتمامة الية هو البحث عن الامان فى كل شئ
استعمال اسلويب الرقابة والتهديد والعقاب :
ولقد انتقد ماكريجور وارجيرس هذا الاسلوب الذى ينتمى الى النظرية الكلاسيكية والذى يتمثل فى هيمنة الادارة
الا انة قد قدم صورة مختلفة لدوافع الانسان وسماها نظرية (y) وتفترض هذه النظرية الى مايلى :-
ان الانسان لا يكرة العمل بطبيعتة وانما بذل المجهود العقلى الجسمى شئ طبيعى كاللعب والراحة
ان عملية الضبط والتهديد ليست هى العملية المثالية لتوجية وتحفيز الافراد وتحقيق اهداف المؤسسة ولكن الافراد
ان الالتزام بالاهداف يتوقف على العوائد المرتبطة بتحقيق الاهداف
ان القدرة على الابداع والتفكير الخلاق والمباداة وحل المشكلات موزعة توزيعا واسعا وليس محصورة على عدد قليل من الافراد)
ان الانسان الذى تتوافر لة الظروف المناسبة يتقبل المسئولية بل يسعى اليها
وفى ضوء ذلك فان نظرية yهى نقيض لنظرية xوتنظر الى الفرد على انة لدية قدرات كامنة وقابلة للتنمية
يمر التخطيط القومى بعده مراحل وضح هذة المراحل 
المرحله الاولى مرحله الاعداد للخطه
المرحله الثانية مرحله اقرار الخطة
المرحله الثالثه مرحله التنفيذ
المرحله الرابعه مرحله المتابعه والتقييم

- يعتبر التخطيط الاقليمى احد انواع مفهوم التخطيط فى الإدارة العامة وضح
لان التخطيط الاقليمى والتخطيط فى الادارة العامة يهدف الى التنميه بصفه عامه سوء تنمية منطقه او مجتمع او مدينه
تناول بالشرح مفهوم التخطيط وما هى مراحله
هو التنبؤ بالاهداف التى يسعى المشروع اليها مستقبلا وتحديدها وتحديد الانشطه اللازمة لتحقيق هذه الاهداف وحصر الموارد الماديه والبشريه اللازمة لرسم السياسات والقواعد 
مراحله:-
المرحله الاولى تحديد الاهداف 
المرحله الثانية اجراء التنبوات
المرحلة الثالثه الوظائف الرئيسية التى يجب القيام بها لتحقيق الاهداف المقررة
المرحله الرابعه البحث عن المجالات البديلة للاعمال التى يمكن تاديتها
المرحله الخامسة تقيم مجالات العمل البيدله
المرحله السادسه اختيار الطرق الاكثر ملائمة
المرحلة السابعه رسم الخطط الفرعيه والتكميلية اللازمية
المرحلة الثامنة اعداد المؤارثة التخطيطيه
المرحلة التاسعه اعداد تقرير الخطة
المرحلة العاشرة متابعه تنفيذ الخطة او تقييمها

وضح مفهوم التخطيط فى الإدارة العامة وما هى العوامل والسياسة المؤثرة علية
هو عمليه اداريه منتظمة تقوم على الاسلوب العلمى والدراسه والبحث عن طريق التفاعل الحقيقى بمشكلات المجتمع والقياس الواقعي للاحتياجات وتعبئة وتنسيق وتوجيه الموارد والطاقات والقوى البشرية وعاديه المتاحة للمجتمع حاضرا ومستقبلا لتحقيق اهداف التنمية الاقتصاديه والاجتماعيه.
المقومات:-
تحيد المبادئ والمعتقدات السياسيه والقومية التى يتم على اساسها وضع المخطط
تحديد الاهداف الرئيسية للخطة
تحديد الوقت الزمنى اللازم
استصدار القوانين اللازمة لتنفيذ الخطة
تحديد السياسات اللازمة للتنفيذ الاهداف العامة
وضع البرامج اللازمة للعمليات التنفيذ
وضح مفهوم التنسيق فى الإدارة العامة وما هى السلطات التى تتاثر بها
هو وظيفة من وظائفها والتى تتضمن تحقق التالف والتجانس والترابط والتوافق بين جهود المجموعه التى يتكون منها التنظيم وكذلك ترتيب اوجه النشاط والاعمال والتصرفات التنفيذية وتحديد اسبقيه تنفيذها وترتيب اولوياتها ضمن الجدول الزمنى لربنامج الخطة وذلك لتحقيق الاهداف العامة للمجتمع وافراده
السلطات التى تاثر بها:
على مستوى جهاز الدولةوتشمل البرلمانية والرئاسية
سلطة التنسيق على مستوى الهيئات والمصالح الحكوميةوالمنظمات وتتمثل فى
مجلس ورؤساء مجالس الادارات
مجالس العليا
اللجان التنسيقيه
الجتماعات الدوريه
- تناول مفهوم التنسيق وما هى مستوياته فى الإدارة العامة
هو وظيفة من وظائفها والتى تتضمن تحقق التالف والتجانس والترابط والتوافق بين جهود المجموعه التى يتكون منها التنظيم وكذلك ترتيب اوجه النشاط والاعمال والتصرفات التنفيذية وتحديد اسبقيه تنفيذها وترتيب اولوياتها ضمن الجدول الزمنى لربنامج الخطة وذلك لتحقيق الاهداف العامة للمجتمع وافراده
مستوياتة :-
المستوى القومى 
مستوى المحافظات والمناطق واقاليم الدولة
مستوى الوزارة الواحدة 
مستوى القطاعات النوعيه
مستوى المنشاة

تناول بالشرح مفهوم الرقابة وما هى اهميتها
هى وسئلة الاداره الى متابعه التنفيذوالتحقيق من الانشطه تم وفقا للخطط الموضوعه وان القرارات تنفيذا بتفقيذ سليما وان الاهداف سوف تتحقق.
اهميتها:-
من وجه نظر اصحاب راس المال او المساهمين : التاكيد من ان المنظمة تعمل فى اطار الاهداف الاستراتيجية التى حددتها الجمعيه العمومية يعمل على تحقيق اهداف المساهمين المتصله باربحية ومن ثم تعظيم العائد.
من وجهه نظر الادارة :
فان الرقابة الادارية على اوجه نشاط المنشاه هى وسيلة كل مستوى ادارى للتاكد من تحقيق الاهداف المحدده فى الخطط والبرامج بالمستويات المرغوبة.
كذلك فان الرقابة هى وسيلة الاداره لتصحيح اى انحرافات تظهر اول باول.
من وجهه نظر العاملين:
فان الرقابة يجب ان تتميز بالطابع الانسانى ون تتم وفقا معاير مقبولة من جانب العاملين وتتناسب قدرتهم وامكانياتهم وخبراتهم.
من وجهه نظر المستهلكين:
فان الرقابة على التكلفه والجوده سوف تؤدى الى منتجات وخدمات تطرح فى الاسواق بسعر معقول وبخصائص تحقق الاشباع المرغوب.
من وجهه نظر الدول :
فان الرقابة فى مضمونها العام تعنى الالتزام بالنظام واللوائح والتشريعات المنظمة للعمل.
من وجهه نظر المجتمع: 
بصفه عامة فان الرقابة بمفهومها الواسع تضمن المحافظه على الثروة المتاحة بالمجتمع سوءا كانت فى شكل مشروعات عامة او خاصة.
ما هى السلطات التى تتاثر بيها التنسيق؟
السلطات التى تاثر بها:
على مستوى جهاز الدولةوتشمل البرلمانية والرئاسية
سلطة التنسيق على مستوى الهيئات والمصالح الحكوميةوالمنظمات وتتمثل فى
مجلس ورؤساء مجالس الادارات
مجالس العليا
اللجان التنسيقيه
الجتماعات الدوريه
الفرق بين القيادة والادارة
القيادة : هى عمليه التاثير على اعضاء جماعه معينة 
الاداره: هى العملية الذهنيه والماديه التى يقوم بواسطتها المرووسين بتنفيذ الواجبات الرسمية المحدد
القيادة : هى المقدرة على التاثير على الاخرين وتطويعم وتحريكم وتوجيه جهودهم وتحفيزهم نحو تحقيق الاهداف
الاداره: فقى عمليه تحديد وتحقيق الاهداف من خلال ممارسه مجموعه من الوظائف الاداريه باستخدام الموارد الماديه والبشريه
القيادة : تستمد قوتها من خلال مجموعه المهارات التى يملكها القائد والتى تساعدة فى القدره على التاثر على الاخرين
الاداره : فان المدير يستمد قوتة من خلال المهارات الفنية اذا توفرت لديه المقدره على التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة
الاداره : تتعلق بالجوانب التنفيذيه 
القيادة: تتعلق بما هو اكبر من ذلك
ما هى وسائل وأدوات التأثير القيادي على الإفراد 
مصدر السلطه الرسمية
الخبرة التى يمتلكها القائد
قوة الشخصية التى يتمتع بها القائد
التاثير النابع من الاحترام
التاثير عن طريق الاثابة
التاثير القائم على الاقناع
التاثير القائم على القهر والضغط

اهمية القيادة الإدارية
تحقيق التفاعل الاجتماعى وتنمية روح الفريق
تستخدم سلوكيات القائد كحافز لدفع وتشجيع العاملين
تساعد على تنظيم السلوك الجماعى وتنسيقة وتوجيه وتسير العمل بسهولة
تساهم القيادة فى رسم استراتيجيات المنظمة
تساهم القيادة فى خلق المناخ الابتكارى والابداعى والتجديد لدى العاملين
تساهم القيادة فى خلق بيئة عمل خالية من الصراعات
انها حلقه الوصل بين العاملين
ماهى الأدوار التى يقوم بها القائد ؟
القائد كمعلم
القائد كمرشد
القائد كميقيم
القائد منسق جهود العاملين
القائد كمتحدق باسم الجماعه
العلاقة بين القيادة والادارة 
يشتركان فى تحديد الهدف فلكل منهما اهداف يراد تحقيقها
خلق الجو المناسب لتحقيق هذه الاهداف
التاكد من انجاز المطلوب وفق معايير محددة
الرقابة وتقويم العمل
تنظيم العمل وتوجيه العملين
-وضح المشاكل التى تواجه الإصلاح الادارى
جمود القوانين تغيراها وعجزها عن مسايرة العصر
كثرة القوانين وتضاربها ووجود غابة من القوانين 
الروتين والتعقيد الوظيفى والادارى
كثرة الاوراق المطلوبة لعمل ما
البيروقراطيه فى العمل والاداره
عدم الجديه فى عمل الموظف الادارى وللامبالاه
التوانئ فى العمل واضاعه الوقت
ضياع الضمير
تعيين اشخاص فى غير تخصصاتهم
عدم مراعاة مبدا تكافو الفرص
عدم وجود حدود فاصلة بين المناصب الاداريه
وضح مراحل الاصلاح الادارى 
دراسه للموقف 
تحديث وتطوير التنظينى للاداره العماة
اعداد الخطط البديلة للاصلاح الادارى واختيار الافضل
اختيار الخطة المناسبة
تنفيذ الخطة المقررة
وضع المحاور الاساسية لبرنامج الاصلاح
متابعه وتقييم وتعديل الخطة
تناول بالشرح محاور محاور الإصلاح الادارى 
الاصلاح التشريعى
تطوير النظم وتبسيط الاجراءات
التطوير الفنى للجهاز الادارى للدولة
تطوير الاوضاع الموظف العام 
تطوير الرقابة الداخلية والخارجية

اشرح تطوير اوضاع الموظف العام
ضرورة مراجعه الهياكل التنظيمية لوحدات الجهاز الادارى والعمل
مراجعه وتحسين هيكل الرواتب واعفاءها من الضريبه على الدخل كما يساعد فى تحقيق الاعباء الاقتصاديه المتزايده عن العاملين
تطوير نظام شامل للحوافو يقوم على اساس الجداره والكفاءة فى خدمة المواطنين
مراعاه الموضوعيه والعداله فى نظام الحوافز
دراسه التفاوت بين دخول العاملين من قطاع الى قطاع
اتباع الطريق العلمية عند الاختيار والتعيين للعماله الجيدة
الاهتمام بعمليه التدريب ووضع البرامج الخاص بكل عمليه
وضع قواعد ولوائح لحمايه قيادات اجهزة الاداره العامة
تعديل القوانين اللازمة لاختيار القيادات الاداريه العليا

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

الاخير