مراجعة مبادئ التنظيم والادارة

نوفمبر 13, 2017
مراجعة مبادئ التنظيم والادارة


الفصل الاول 

1 - ماهو مفهوم الإدارة ؟
هى فن انجاذ الاعمال بواسطة الاخرين واتخاذ القرارات او التخطيط او التنظيم او التوجية او الرقابة
2 -  ما هى مراحل الادارة ؟
ماقبل التاريخ - حركة الادارة العلمية - مدرسة العلاقات الانسانية
3 - ما هى المهارات الواجب توافرها ؟
المهارات الفنية : متمثلة فى الادارة الدونيا - مهارات العلاقات الانسانية : متمثلة فى الادارة الوسطى - مهارة الفكرية : متمثلة فى الادارة العليا 

4- ما هي انتقدات كل مدرسة ؟ - ان العامل اله لذيادة الانتاج - ان الحافذ النقدى اهم دافع لذيادة الانتاج
- ان رواد هذة المدرسة بالغوا كثيرا فى اهمية العوامل النفسية
- ان هذة العواطف والعلاقات الاسرية لتحقق ذيادة انتاجية
-ان نشر هذة المشاعر تؤدى الى التسيب والتراخى ويؤدى الى ضعف الانتاج
5- العلاقة بين وظائف الادارة والمنظمة ؟
-نرى ان وظائف المنظمة يتم تفعيلها باستخدام وظائف الادارة
وهى: التخطيط ،التنظيم،والتوجية، والرقابة 

الفصل الثانى

1 -  ماهو مفهوم التخطيط ؟التخطيط هو تحديد الاهداف المطلوبة لتحقيقها وان تكون هذة الاهداف محددة بدقة قابلة للقياس متفق عليها معقولة ولها وقت
2 - ما هى العلاقة بين التخطيط والعوامل الاخرى للمنظمة؟ - التخطيط هو اساس لباقى الوظائف الادارية وهى التنظيم والتوجية والرقابة لكى يتم تحقيق الاهداف
3- ما هى العلاقة بين مستويات الادارة ونوع التخطيط؟ - مستوى الادارة العليا: وتختص بوضع الخطط الاسترتجية
- مستوى الادارة الوسطى: وتختص بوضع الخطط التكتيكية
- مستوى الادارة التنفيذيية: وتختص بوضع الخطط التشغيلية

4- ماهى انواع التخطيط ؟ - الاسترتجى
- التكتيكى
- التشغيلى
5- ماهى شروط التخطيط الاسترتجى؟ هى للموضوعات الهامة التى توثر على جميع اجذاء الشركة فى الاجل الطويل
6- ماهى عناصر البيئة الداخلية والخارجية وماهى طرق الاستفادة منها؟- نستفيد منها فى معرفة الفرص والتهديدات
- عناصرها:- أ- وظيفة الانتاج
ب- وظيفة التسويق
ت- وظيفة التموين
ث- وظيفة الافراد
ج- وظيفة المنظمة
ح- وظيفة المنشأة

7- ماهى مبادئ التخطيط الفعال؟ أ- التنبؤ والدقة
ب- الحصول على القبول على الخطة
ت- يجب ان تكون الخطة الموضوعة سليمة
ث- التنظيم الفعال لعملية التخطيط
ج- الفاعلية فى التخيط
ح- تحديد الحصة السوقية للمنظمة بدقة
خ- وضع نظام للمتابعة مرونة الخطة
د- المراجعة السنوية للخطة الخماسية
ذ- ملائمة الخطة للواقع

الفصل الثالث
1- اشرح طرق تجميع الهيكل التنظيمى مع الرسم؟




الفصل الرابع
1-عرف مفهوم القيادة ؟- القيادة هى: التأثير فى الآخرين والحصول على تعاونهم لتحقيق الأهداف المطلوبة بكفاءة وفاعلية جوهر
القيادة : هوا التأثير
2 - انواع القيادة ؟ انواع القيادة الكلاسيكية
- القائد الاوتوقراطى
- القائد الديموقراطى انواع القيادة فى المدرسة السلوكية
- القائد مطلق العنان لمرؤوسيه
- القائد المساند - القائد المشارك
- لقائد الاجرئ - القيادة التحولية
3 - اشرح مفهوم القيادة التحولية؟ - هوالذى يرفع مستوى التابعين من اجل الانجاز والتنمية وتطوير المجموعات والمنظمات
4- اشرح مفهوم السلطة وماهى محددها؟ - هى القوة التى تعطى الحق فى اتخاذ القرارات وتنفيذها
5- ما هى أنواع السلطات الإدارية ؟أ- السلطة التنفيذية : هى السلطة الممنوحة لموظف لتحقيق الهدف للمنظمة
ب- السلطة الاستشارية : هى التي تقدم توصيات التنفيذية فى اتخاذ قرار معين
ت- السلطة الوظيفية السلطة الذاتية: وهى المتوفرة لشخص ما بقدرته لتأثير فى الآخرين
6- ماهوا مفهوم تفيض السلطة؟ - هوا انقل الحق فى تخذ القرارات وتنفيذها الى شخص اخر وذلك عند الضرورة
7 - ما هي تفويض السلطة؟ أ- تتيح للرئيس فرصة من الوقت ليمارس مهام التخطيط والتوجيه
ب- تكون أجيال جديدة من المديرين
ت- يضمن كفاءة وفعالية
8- موقع القيادة فى التنظيم؟ - هى العقل المفكر للانسان فهى تساعد فى اتخاذ القرارات وادارة المنظمة
9 - اسباب عدم تفويض السلطة؟ - ان تفويض السلطة يعتمد على النمط القيادي الذي يتصف به هذا المدير
- الخوف من المرؤوسين
- النمط الاتوقراطى
- مد يكون عدم تفويض السلطة مرتبط بعائد مادي

10- صفات القائد الفعال ؟أ- يركز على التحقيق أقصى النتائج
ب- يخاف الله فقط ت- لينسى ان هناك فروقا فردية
ث- يتبنى نظرة النظم
ج- يعتمد على مشورة الحكماء
ح- يوازن بين مصلحة العامل
خ- يعتبر نفسه مستشارا لمرؤسية د- يتبادل الأداء مع المرؤوسين
ذ- معلم صبور يتقبل الانتقاد
ر- يراعى الحاجات الإنسانية
ز- الرقابة الذاتية
س- ان يكون متوازن العواطف
ش- مسؤلة عن تطوير الفكر
ص- يوازن بين الكفاءة والفاعلية
ض- مراعاة التوازن بين نجاحه
ط- الالتزام الاخلاقى


الفصل الخامس
1- ما هو مفهوم التنسيق ؟-هو توحيد الجهود فى وقت واتجاه واحد لتحقيق الاهداف
2- ما هى اهداف التنسيق ؟- اذالة التناقضات ومنع التضارب فى القرارات
- توحيد الجهود فى الاتجاه والتوقيت
- تحقيق الاهداف الموضوعة للمنظمة
- توفير التكاليف بمنع الازدواجية فى العمل
- منع المنافسة الضارة بين الاجهزة
- تحقيق هذة الاهداف من التنسيق شعروا بالعدالة والمساوة
- منع جماعيات الضغط من التاثير


3- ما هى مبادى التنسيق؟ - بدء التنسيق مع وضع الخطط والسياسات
- النظر الى المنظمة او الجهاز الادارى المعين نظرة نظام
- الاتصال المباشر
4- ما هى ادوات التنسيق؟ - المشرف
- التنسيق بين مجموعات العمل
- الاتصال الاكترونية
- الاجتماعات الدورية والاستثنائية


5- ماهي اهمية التنسيق؟ - الاجتماعات ذات اهمية خاصة
- سياده روح الفريق بين جميع العاملين
- ازاله ما قد يكون هنا من تناقضات وصراعات بسب نقص التنسيق او عدم فعاليتة
- تمثل هذة الاجتماعات نقطة تودد العاملين بما يزيد من قوة تاثير القائد
- تزيد من فاعلية التنسيق الذى يمارسة القائد فى هذة الاجتماعات

6- ما هى العوامل التى توثر فى نطاق الاشراف ؟- مستوى التكنولوجيا المستخدمة فى المنظمة
- مقدار الاشراف المطلوب من الرئيس
- العوامل الجغرافية
- طبيعة المرءوسين

7- ما هو مفهوم أسس الاتصالات؟ -تعريف الاتصالات : تبادل الافكار والاراء والمعتقدات والعادات والتقاليد فيما بين فردين او الكثر عن طريق الرسائل الشفويةاو المرسل او الرسالة او المستقبل او قناة الاتصال
- اسسس الاتصالات: ا- التفاعل
ب- ان عمق التفال يرتبط بمدى خبرة المستقبل

8- العلاقة بين الاتصالات ونطاق الإشراف؟ - تصبح الاتصالات بطيئة تصل الى المستوى الذى يقوم باستقبال بمحتوى الرسالة
- قد تكون هذة الاتصالات صعبة اذا لم تستخدم وسائل الاتصالات الحديثة
- قد يشوب هذة الاتصالات عيوب وسوء تفسير او سوء فهم
- بطء اتخاذ القرارات التنفيذ وبالتالى بطء انجاذ الأعمال

الفصل السادس 

1- ما هو مفهوم الرقابة؟
الرقابة هى الوظيفة التى يقوم بها المدير المختص لمعرفة مدى تحقيق اهداف المنظمة

2- ما هى علاقة وظيفة الرقابة بالوظائف الادارية الاخرى ؟
ولنبداء باولى الوظائف الادارية وهى
- التخطيط : لا يمكن مراقبة اى عمل دون وجود خطة له
- التنظيم : علاقة الرقابة بالتنظيم هى ان الرقابة تقيس اداء الافراد العاملين الذين يكونون نظاما واحدا لتحقيق اهداف المنظمة
- التوجية : وبعد مقارنة الاداء الفعلى بالاداء المخطط وتحيد الفرق بينهما يتم اتخاذ الاجراءات التصحيحية بالتوجية
3- ما هى اسس الرقابة ومراحلهاوما خصائصها وما معايرها ؟ اسس الرقابة
- وضع المعايير
- قياس الاداء
- مقارنة الاداء الفعلى بالمعايير الموضوعة للقياس
- اتخاذ الاجراءات الخاصة لتصحيح الاختلاف الفعلى عن التخطيط خصائص الرقابة
- انها وظيفة ادارية مرتبطة بجميع الوظائف الادارية
- تشمل جميع المراحل بالمنظمة
- جميع المستويات الادارية تشترك فى الرقابة
- تشمل جميع وظائف المنظمة
- تستخدم معايير معاير الرقابة
- العائدات من المنظمة
- العمليات الخاصة بكل وظيفة
- العملاء وهم مستهدفون عند انشاء المنظمة
- العاملين وهم اللذين يقومون باداء الاعمل
- التعلم من الخبرات


4- الفرق بين التابعين والرقابة ؟ -الفرق بينهما هو: الزمن فان الرقابة بالتغذية المرتدة تاتى من مخرجات النظام مثل عدد الوحدات التى انجزت اومدى رضا العملاء
5- ما هى وسائل الرقابة الفعالة؟ - معاير الاداء - الرقابة بالاستثناء
- الرقابة عن طريق الادارة بالاهداف
- الرقابة بالقياس المتوازن الاداء

6- عيوب الرقابة التقليدية؟ 1- قد تقدم معلومات نقصة
2- لاتوفر مقايسس عن جوده المنتج ورضاء العميل
3- تقليص البحوث وتطوير والتدريب والاستثمار
4- لا توفر معلومات عن المنافسين والعملاء
5- لا تغطى كافة اجزاء المنظو
6- لاتشمل القرارات طويلة الامد

الفصل السابع
1- الاشكل القانونية لمنظمات الاعمال وائر هذا الشكل على ادرتها؟ الاشكال القانونية
- الملكية الفردية
- شركات الاشخاص
- شركات الاموال
اثرة على ادرارتها:
1- اهم الجوانب الادارية المتاثرة بالشكل القانونى للشركة
2- سهولة تكوين شركات الاشخاص وتعقدها فى شركات الاموال
3- بساطة هيكل التنظيم فى الملكية الفردية وشركات الاشخاص وتعقد هياكل شركات المساهمة
4- يؤثر الشكل القانونى على التمويل والاستثمار
5- الشركات الكبيرة وهى شركات الاموال تجتذب الكفاءات الادارية
6- سرعة اتخاذ القرارات فى شركات الاشخاص عن شركات الاموال
7- يؤثر شكل الملكية على الاشراف والرقابة

الفصل الثامن
1- ما فهوم المسؤولية الاجتماعية للمنظمات الاعمال؟ - هو التزام المنظمة برصد الاعمال وتقيم الاثار

2 - ما هى التحديات التى تواجة الادارة؟ - المتغيرات العالمية
- العولمة
- الارشادات لتخفيف من الاثار الجانبية للعولمة
- بعض المشكلات الادارية المعاصرة

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة